+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: فضل مسجد الكوفة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    في عراق الأئمة
    المشاركات
    1,658

    B16 فضل مسجد الكوفة

    فضل مسجد الكوفة


    2864/1 ـ أحمد بن محمّد، عن يعقوب بن عبد الله، عن إسماعيل بن زيد، عن الكاهلي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مسجد الكوفة صلّى فيه سبعون نبيّاً وسبعون وصيّاً أنا أحدهم(2).

    2865/2 ـ الحسن بن محمّد الطوسي، عن أبيه، عن هلال بن محمّد الحفّار، عن إسماعيل بن عليّ الدعبلي، عن عليّ بن علي أخي دعبل، عن الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: أربعة من قصور الجنّة في الدنيا: المسجد الحرام، ومسجد الرسول (صلى الله عليه وآله)، ومسجد بيت المقدس، ومسجد الكوفة(3).

    2866/3 ـ محمّد بن إبراهيم النعماني، عن أحمد بن محمّد بن سعيد، عن عليّ بن الحسن، عن الحسن ومحمّد ابني يوسف، عن سعدان بن مسلم، عن صباح المزني،
    ____________

    1- من لا يحضره الفقيه 1: 232 ح698; وفي وسائل الشيعة 3: 549; تهذيب الأحكام 3: 264.

    2- تهذيب الأحكام 3: 251; البحار 11: 58.

    3- أمالي الطوسي، مجلس 13: 369 ح788; وسائل الشيعة 3: 545; وفي البحار 99: 240.


    --------------------------------------------------------------------------------
    الصفحة 354
    --------------------------------------------------------------------------------

    عن الحارث بن حصيرة، عن حبّة العرني، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كأنّي أنظر إلى شيعتنا بمسجد الكوفة، وقد ضربوا الفساطيط، يعلّمون الناس القرآن كما اُنزل، أما إنّ قائمنا إذا قام كسّره، وسوّى قبلته(1).

    2867/4 ـ عن بدر بن خليل الأسدي، عن رجل من أهل الشام، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أوّل بقعة عُبد الله عليها ظهر الكوفة، لمّا أمر الله الملائكة أن تسجد لآدم، سجدوا على ظهر الكوفة(2).

    2868/5 ـ الشريف العلوي محمّد بن عليّ الكوفي، قال: أخبرنا محمّد، قال: محمّد ابن عبد الله الجعفي، قال: عبد الله بن عليّ بن محمّد بن عقبة الشيباني، عن إبراهيم بن إسحاق الزهري، قال عبيد الله بن موسى، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال علي (عليه السلام): الكوفة جمجمة الإسلام، وكنز الايمان، وسيف الله ورمحه يضعه حيث يشاء، وأيم الله لينصرنّ الله بأهلها في مشارق الأرض ومغاربها، كما انتصر بالحجارة(3).

    2869/6 ـ وعنه، أخبرنا محمّد، قال: محمّد بن الحسين القرشي، قال: أخبرنا زيد ابن محمّد العامري، قال: الحسين بن الحكم، قال: إسماعيل بن صبيح، قال: الحسين ابن كثير، عن أبيه، قال: كنّا في الرحبة جلوساً عند علي، فأرسل إلى رأس الجالوت فقال له: يا رأس الجالوت، قال: لبّيك يا أمير المؤمنين، فقال: ما بال موتاكم يُجاء بهم من أطراف الأرض حتّى يُدفنوا بظهر الكوفة؟ فقال: إنّا نجد في كتاب موسى أنّه يُبعث من ظهر الكوفة سبعون ألفاً يدخلون الجنّة بغير حساب، قال: يا رأس الجالوت اُولئك منّا وليسوا منكم، اُولئك قوم لا يسترقون ولا يكتوون ولا


    ____________

    1- الغيبة للنعماني: 317; مستدرك الوسائل 3: 369 ح3803.

    2- تفسير العياشي 1: 34; وتفسير البرهان 1: 79.

    3- كتاب فضل الكوفة وفضل أهلها: 71; وفي طبقات ابن سعد 6: 6.


    --------------------------------------------------------------------------------
    الصفحة 355
    --------------------------------------------------------------------------------

    يتطيّرون، وعلى ربّهم يتوكّلون، اُولئك منّا وليسوا منكم(1).

    2870/7 ـ وعنه، قال: أخبرنا محمّد، قال: عبد السلام بن أحمد بن حبّة الخزاز، قال: أبو المثنى محمّد بن أحمد بن موسى الدهقان، قال: الحسين بن الحكم، قال: حسن بن حسين، عن عمرو بن ثابت، عن أبيه، عن حبّة العرني، قال: سمعت علياً (عليه السلام) يقول: ليأتينّ على الناس زمان ما على ظهر الأرض مؤمن إلاّ وهو بها أو يحنّ قلبه إليها ـ يعني الكوفة ـ(2).

    2871/8 ـ روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انّه نظر إلى ظهر الكوفة، فقال: ما أحسن منظرك، وأطيب قعرك، اللّهمّ اجعل قبري بها(3).

    2872/9 ـ عن سلمان الفارسي، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في حديث له في فضل مسجد الكوفة: فيه نجر نوح سفينته، وفيه فار التنور، وبه كان بيت نوح ومسجده، وفي زاوية اليمنى فار التنور ـ يعني في مسجد الكوفة ـ(4).

    2873/10 ـ عن علي [ (عليه السلام) ] قال: فار التنور من مسجد الكوفة، من قبل أبواب كندة(5).

    2874/11 ـ إبراهيم بن محمّد الثقفي، عن حبة العرني وميثم التمّار، قالا: جاء رجل إلى عليّ (عليه السلام) فقال: يا أمير المؤمنين إنّي تزوّدت زاداً وابتعت راحلة، وقضيت شأني ـ يعني حوائجي ـ فأرتحل إلى بيت المقدس، فقال له: كُل زادك وبِع راحلتك وعليك بهذا المسجد ـ يعني الكوفة ـ فإنّه أحد المساجد الأربعة، ركعتان فيه تعدل عشراً فيما سواه من المساجد، والبركة منه على اثني عشراً ميلا من حيث ما أتيت، وقد


    ____________

    1- كتاب فضل الكوفة: 46.

    2- كتاب فضل الكوفة: 81.

    3- الأنوار النعمانية 4: 228.

    4- تفسير العياشي 2: 147; والبحار 100: 387; تفسير البرهان 2: 222.

    5- كنز العمال 2: 436 ح4431.


    --------------------------------------------------------------------------------
    الصفحة 356
    --------------------------------------------------------------------------------

    ترك من اُسّه ألف ذراع، وفي زاويته فار التنور، وعند الاُسطوانة الخامسة صلّى إبراهيم الخليل (عليه السلام)، وقد صلّى فيه ألف نبي وألف وصي، وفيه عصا موسى (وخاتم سليمان) وشجرة يقطين، وفيه هلك يغوث ويعوق، وهو الفاروق، ومنه سيّر جبل الأهواز، وفيه مصلّى نوح (عليه السلام) ويحشر منه يوم القيامة سبعون ألفاً لا عليهم حساب ولا عذاب، ووسطه روضة من رياض الجنّة، وفيه ثلاث أعين يزهون أنبتت بالضغث، تذهب الرجس وتطهّر المؤمنين: عين من لبن، وعين من دهن، وعين من ماء، جانبه الأيمن ذكر وجانبه الأيسر مكر، ولو يعلم الناس ما فيه من فضل لأتوه ولو حبواً(1).

    2875/12 ـ عن علي [ (عليه السلام) ] قال: والذي فلق الحبّة وبرأ النسمة، إنّ مسجدكم هذا لرابع أربعة من مساجد المسلمين، والركعتان فيه أحبّ إليّ من عشر فيما سواه إلاّ المسجد الحرام، ومسجد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالمدينة، وإنّ من جانبه الأيمن مستقبل القبلة فار التنور(2).

    2876/13 ـ الصدوق، حدّثنا محمّد بن علي بن فضل الكوفي، قال: حدّثنا محمّد بن جعفر المعروف بابن التبان، قال: حدّثنا إبراهيم بن خالد المقري الكسائي، قال: حدّثنا عبد الله بن داهر الرازعي، عن أبيه، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة أنّه قال: بينا نحن ذات يوم حول أمير المؤمنين (عليه السلام) في مسجد الكوفة، إذ قال (عليه السلام): يا أهل الكوفة لقد حباكم الله عزّ وجلّ بما لم يُحب به أحداً ففضل مصلاّكم، بيت آدم، وبيت نوح، وبيت إدريس، ومصلّى إبراهيم الخليل، ومصلّى أخي الخضر، ومصلاّي، وإنّ مسجدكم هذا أحد الأربعة المساجد التي اختارها الله عزّ


    ____________

    1- الغارات 2: 413; المزار الكبير (القديم): 34; مستدرك الوسائل 3: 407 ح3890; والبحار 100: 394.

    2- كنز العمال 2: 278; وفي تفسير السيوطي 3: 329.


    --------------------------------------------------------------------------------
    الصفحة 357
    --------------------------------------------------------------------------------

    وجلّ لأهلها، وكأنّي به يوم القيامة في ثوبين أبيضين شبيه بالمحرم يشفع لأهله، ولمن صلّى فيه، فلا تردّ شفاعته، ولا تذهب الأيّام والليالي حتّى ينصب الحجر الأسود، وليأتينّ عليه زمان يكون مصلّى المهدي (عليه السلام) من ولدي ومصلّى كلّ مؤمن، ولا يبقى على الأرض مؤمن إلاّ كان به أو حنّ قلبه إليه، فلا تهجروه وتقرّبوا إلى الله عزّ وجلّ بالصلاة فيه، وارغبوا إليه في قضاء حوائجكم، فلو يعلم الناس ما فيه من البركة لأتوه من أقطار الأرض ولو حبواً على الثلج(1).

    2877/14 ـ محمّد بن يعقوب، عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن أبي يوسف يعقوب بن عبد الله من ولد أبي فاطمة، عن إسماعيل بن زيد مولى عبد الله ابن يحيى الكاهلي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: جاء رجل إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو في مسجد الكوفة، فقال: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، فردّ عليه، فقال: جعلت فداك إنّي أردت المسجد الأقصى فأردت أن اُسلّم عليك واُودّعك، فقال له (عليه السلام): وأيّ شيء أردت بذلك؟ فقال: الفضل جعلت فداك، قال: فَبِع راحلتك وكُل زادك وصلّ في هذا المسجد، فإنّ الصلاة المكتوبة فيه حجّة مبرورة، والنافلة عمرة مبرورة، والبركة فيه على اثني عشر ميلا، يمينه يُمنٌ ويساره مكر، وفي وسطه عين من دهن وعين من لبن وعين من ماء شراب للمؤمنين، وعين من ماء طهر للمؤمنين، ومنه سارت سفينة نوح وكان فيه نسر ويغوث ويعوق، وصلّى فيه سبعون نبيّاً وسبعون وصيّاً أنا أحدهم ـ وقال بيده في صدره ـ، ما دعا فيه مكروب بمسألة في حاجة من الحوائج إلاّ أجابه الله وفرّج عنه كربته(2).



    ____________

    1- أمالي الصدوق، المجلس 40: 189; من لا يحضره الفقيه 1: 231 ح696; وفي وسائل الشيعة 3: 526; وفي البحار 100: 390.

    2- الكافي 3: 491; ووسائل الشيعة 3: 529; وتفسير البرهان 4: 388; والبحار 100: 403; تهذيب الأحكام 3: 251; كامل الزيارات: 32.


    --------------------------------------------------------------------------------
    الصفحة 358
    --------------------------------------------------------------------------------




    بيـان:


    لعلّ المراد بقوله (عليه السلام): البركة منه على اثني عشر ميلا، ما كان في جهة الغري إلى حيث انتهت الأميال لبركة قبره (عليه السلام)، ولذا قال: يمينه يُمنٌ اشارة إلى ذلك، ويحتمل أن يكون تلك البركة من جميع الجوانب، وأمّا العيون فستظهر فيها في زمن القائم (عليه السلام) كما يومي إليه بعض الأخبار، والتخصّص بالسبعين في الأنبياء والأوصياء للاهتمام بذكر أعاظمهم (عليهم السلام)، أو من صلّى منهم في هذا المقدار الذي كان مسجداً في ذلك الزمان كانوا بهذا العدد.

    وروى هذا الحديث الشيخ باسناده، عن أحمد بن محمّد مثله، إلاّ أنّه قال: مولى عبد الله بن يحيى الكاهلي، عن عبد الله بن يحيى الكاهلي.

    ورواه ابن قولويه في (المزار)، عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمّد بن عيسى.





    2878/15 ـ محمّد بن يعقوب، عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ ابن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن حسّان بن مهران، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مكّة حرم الله، والمدينة حرم رسول الله (صلى الله عليه وآله)، والكوفة حرمي، لا يريدها جبّار بجور (بحادثة فيه) إلاّ قصمه الله(1).

    2879/16 ـ عن علي [ (عليه السلام) ] قال: ما أصبح بالكوفة أحد إلاّ ناعماً، وإنّ أدناهم منزلة ليشرب من ماء الفرات ويجلس في الظل(2).

    2880/17 ـ عن علي [ (عليه السلام) ] قال: كانت الأرض ماء فبعث الله ريحاً فمسحت الأرض مسحاً، فظهرت على الأرض زبدة، فقسّمها أربع قطع، خلق من قطعة مكّة، والثانية المدينة، والثالثة بيت المقدس، والرابعة الكوفة(3).

    2881/18 ـ محمّد بن أحمد بن يحيى، عن محمّد بن الحسين، عن محمّد بن إسماعيل،


    ____________

    1- الكافي 4: 563; تهذيب الأحكام 6: 12; ووسائل الشيعة 10: 282.

    2 و 3- كنز العمال 14: 172 ح38276.


    --------------------------------------------------------------------------------
    الصفحة 359
    --------------------------------------------------------------------------------

    عن صالح بن عقبة، عن عمرو بن أبي المقدام، عن أبيه، عن حبة العرني، قال: خرج أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى الحيرة، فقال: لتصلنّ هذه بهذه، وأومأ بيده إلى الكوفة والحيرة حتّى يُباع الذراع فيما بينهما بدنانير، وليبنينّ بالحيرة مسجد له خمسمائة باب يصلّي فيه خليفة القائم عجّل الله فرجه لأنّ مسجد الكوفة ليضيق عنهم، وليصلينّ فيه اثنا عشر اماماً عدلا، قلت: يا أمير المؤمنين ويسع مسجد الكوفة هذا الذي تصف الناس يومئذ؟ قال: تبنى له أربع مساجد: مسجد الكوفة أصغرها، وهذا ومسجدان في طرفي الكوفة من هذا الجانب وهذا الجانب، وأومأ بيده نحو البصريّين والغريّين(1).

    2882/19 ـ محمّد بن المشهدي، عن ميثم التمّار، عن أمير المؤمنين (عليه السلام): أنّه خرج من الكوفة وانتهى إلى مسجد جعفي، توجّه إلى القبلة وصلّى أربع ركعات، فلمّا سلّم وسبّح بسط كفّيه وقال: إلهي كيف أدعوك، وذكر الدعاء بطوله إلى أن قال: وأخفَتَ دعائه وسجد وعفّر، وقال: العفو العفو مائة مرّة وقام، الخبر(2).

    2883/20 ـ الصدوق، حدّثنا المظفّر العلوي السمرقندي، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسعود، عن أبيه، عن الحسين بن اشكيب، عن عبد الرحمن بن حمّاد، عن أحمد بن الحسن، عن صدقة بن حسّان، عن مهران بن نصر، عن يعقوب بن شعيب، عن سعد الاسكاف، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) في قول الله عزّوجلّ: {وَأَوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَة ذَاتِ قَرَار وَمَعِين}(3) قال: الربوة الكوفة والقرار المسجد، والمعين الفرات(4).


    ____________

    1- تهذيب الأحكام 3: 253; والبحار 52: 374.

    2- المزار لابن المشهدي: 187; مستدرك الوسائل 5: 130 ح5498.

    3- المؤمنون: 50.

    4- معاني الأخبار: 373; ووسائل الشيعة 10: 283.


    --------------------------------------------------------------------------------
    الصفحة 360
    --------------------------------------------------------------------------------

    2884/21 ـ عن علي (عليه السلام) أنّه ذكر الكوفة، فقال: يدفع عنها البلاء كما يدفع عن أخبية النبي (صلى الله عليه وآله)(1).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    البصرة / اغنى مدينه
    المشاركات
    1,759

    افتراضي

    الهم صلي على محمد وال محمد احسنتم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    في عراق الأئمة
    المشاركات
    1,658

    افتراضي

    مروركم اسعدني اخي الكريم


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    العراق / بصرة
    المشاركات
    72,185

    افتراضي



    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

    جزاك الله خيرا اخي الكريم

    على هذه الموضوع الجميل

    دمت بحفظ المولى

    تحياتي لك


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    كولا لمبور
    المشاركات
    1,094

    افتراضي


    السلام عليكم

    أللهم صل على محمد وآل محمد الطييبن الطاهرين وألعن أعداءهم ومنكري ولايتهم وفضائلهم الى قيام يوم الدين - آمين يارب العالمين
    أحسنتم وبارك الله فيكم وبكم
    وفقكم الله لما فيه الصلاح والإصلاح
    وشرح الله صدوركم ويسر أموركم لخدمة آل البيت عليهم السلام
    وجعلنا واياكم الله ممن يثأر مع قائم آل محمد سيدنا ومولانا الإمام الحجة أرواحنا لتراب مقدمه الفداء

    ونحن بخدمتكم وبخدمة خدام آل محمد صلوات الله عليهم
    تحياتي


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    في عراق الأئمة
    المشاركات
    1,658

    افتراضي

    مروركم اسعدني


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    51

    افتراضي

    احسنتم وبارك الله فيكم ويارب التوفيق المستمر

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    في عراق الأئمة
    المشاركات
    1,658

    افتراضي

    مروركم اسعدني


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    عالم البنفسج
    المشاركات
    7,445

    افتراضي

    اللهم صل على محمد وال محمد
    ابدعت ياعازف الكيبورد


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    في عراق الأئمة
    المشاركات
    1,658

    افتراضي

    مروركم اسعدني


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك